قسم المواد المتقدمة

 ويتميز هذا القسم بالعديد من النشاطات العلمية والبحثية من خلال  التحضيرات للمواد النانوية والقياسات والفحص للمواد المنتجة لتدخل في العديد من المجالات والنشاطات العلمية منها :

·        تقنيات النانو في مجال الطاقة

تقوم الفرق البحثية في هذا النشاط بتطوير مصادر الطاقة غير التقليدية من خلال توظيف المواد النانوية في عمليات التصنيع. تشمل البحوث العلمية في هذا الحقل تطوير الخلايا الشمسية وطاقة الرياح وتصنيع المواد الكهروحرارية وبطاريات الخزن العالي للطاقة أضافة الى بحوث اخرى لاجل تصنيع عوازل حرارية كفوءة ومواد فائقة التوصيل ومتحسسات ضوئية وباعثات ضوئية.

 

·        تقنيات النانو في مجال  البيئة والصناعة

  تعمل هذه المجموعة البحثية في تطوير متحسسات نانوية كهرو- اجهادية وضوئية قادرة على كشف الغازات والابخرة السامة والمواد الكيميائية الخطرة بالاعتماد على تفاعلها الكيميائي مع مادة المتحسس كما ويمكن استخدام كهرضغطية الكريستال فيأجهزة كشف الاستشعار التقيلدي في مجالات مختلفة مثلا التحليل الزراعية،البستانية والبيطرية؛اوتلوث المياه والتلوث الميكروبي؛التشخيص السريري والتطبيقات الطبية والحيوية وتحليل التخميرومكافحتها؛الغازات الصناعية والسوائل ؛ التعدين والغازاتالسامة و المتفجرات والساحة العسكرية،والنكهات،خلاصات والفيرومونات. كمثال على كهرضغطية هوالمجس البايولوجي التي يمكن استخدامها لرصد مستوي التلوث في البيئة بما في ذلك الأرض و الهواء والماء. يمكن أيضا المجس البيولوجي يوضعلرصد نوعية المياه من خلال اختبارات للملوثات ومخلفات الكيماوية والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والسموم والميكروبات في خزانات المياه.

 

·        تقنيات النانو في مجال  صناعة النفط والغاز

وفي مجال صناعة النفط والغاز فان الفرق البحثية ف المركز تعمل عل تطوير العوامل المساعدة النانوية في تطبقات مصافي النفط لودات التهذيب والازمرة لانتاج وقود ذو مواصفات عالية. وكذلك تطور كفاءة زيوت التزيت للمحركات الت تعمل عل وقود الديزل والكازولين. وكذلك العمل على تطوير وانتاج حفارات للابار النفطية ذات مواصفات عالية باستخدام تقنيات النانوتكنولوجي تعمل في في تطوير متحسسات نانوية كهرو- اجهادية وضوئية قادرة على كشف الغازات.

 

·        تقنيات النانو في مجال  حماية الانابيب والمعدات من التاكل

كما يضم المركز فرق متخصصة في مجال الحماية من التاكل للمعدات والخزانات والانابب الناقلة للنفط والغاز باستخدام تقنيات النانوتكنولوجيي وكذلك باستخدام الحماية الالكاثودية وطرائق الطلاء المتقدمة.   ومن جانب اخر يختص المركز باجراء كافة الفحوصات الهندسية للمواد المصنعة والمواد الخام لتحديد مدى ملائمتها للتطبيقات الهندسية المختلفة.

 

·        تطبيقات التحفيز والتحليل الرياضي

     يحتوي على مجموعة من أجهزة الكمبيوتر وحزم البرمجيات الخاصة لأداء التحليل الرياضي والتحفيز.

 

 

14 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

                                            مصممو الموقع

Top