قسم التقنيات الطبية الاحيائية النانوية

يهتم هذا القسم والذي يعد فرعاً مهماً من فروع تكنولوجيا النانو والذي يتعامل مع التطبيقات البيولوجية والبايوكيميائية الاحيائية - الطبية. وتعد التطبيقات الطبية لتقنية النانو من التطبيقات الحديثة من بين كل التطبيقات و ذلك لارتباطها المباشر بحياة وصحة الإنسان كونها  تدخل  بالكثير من التطبيقات الطبية المتعلقة بالتشخيص الدقيق والعلاج عالي الكفاءة وكذلك الكثير من التطبيقات في مجال الرعاية الصحية، ومواجهة أكثر الأمراض فتكا بالإنسان مثل أمراض السرطان.

  •  المتحسسات البايولوجية – الطبية النانوية

 تقوم بهذا النشاط مجاميع علمية متخصصة للقيام بالبحوث التطبيقية التي تهتم بها المستشفيات والمراكز البحثية الطبية لاجل حل معضلات في تقنيات علاج بعض الامراض المستعصية. تقوم هذه المجاميع بتصنيع متحسسات نانوية لاجل تحديد مواقع الخلل في اعضاء الجسم ولتوفير بدائل ذات خصائص إحيائية مطابقة للانسجة الحية من مواد نانوية يتم تحضيرها في المركز لهذه الاستخدامات. كذلك فهي تقوم باستخدام المواد النانوية كبدائل للمضادات الحيوية وبالقيام بالبحوث التطبيقية التي تهدف إلى تحديد الآثار البيئية للمواد النانوية ودراسة الـتأثير العلاجي أو السام لمختلف أنواع الجسيمات النانوية على الحيوانات المختبرية لتحديد سلامتها الصحية عند تطبيقها على الإنسان.

 

  • تطبيقات النانو في الايصال الدوائي

ويقوم الفريق في هذا التخصص بتوظيف المواد النانوية على شكل عوالق او مساحيق يتم ايصلها او تحميلها الى الخلايا من خلال توظيف البروتينات والأحماض النووية. حيث يتم استخدام الانابيب الكاربونية والكرات الكاربوني النانوية (buck balls) والتي هي عبارة عن تراكيب متناهية الصغر تعمل على إيصال الدواء ليس للأنسجة المريضة فحسب بل للخلايا المصابة وبدقة كبيرة، أي أن اختراق الدواء يتحسن بصورة كبيرة، كما أنها تفيد في التقليل من الأعراض الجانبية للدواء لأنها تتعامل مباشرة مع الخلايا المريضة فقط وبذلك تقل الأعراض الجانبية والتي قد تحصل من وصول الدواء الى أجراء أخرى لم يكن علاجها مقصودا.

159 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

                                            مصممو الموقع

Top