الرؤيا والاهداف

 

نبذة عن المركز

نتيجة للتطورات العلمية الكبيرة التي حدثت فـي السنوات الاخيرة فـي مختلف مجالات العلوم وخصوصاً في مجال النانوتكنولوجي والتي تعد اليوم كعنصر حيوي في اختصاصات وتطبيقات عديدة شملت قطاعات الاتصالات والصناعة والطب والانشاءات والزراعة وغيرها، اصبح ضروريا اعداد وتطوير الملاكات الهندسية القادرة علـى دراسة وتصنيع المواد ذات حجوم النانو، والتعامل مع استخداماتها المختلفة.

وعلى هـذه الأسس، تأسس مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية في 14/5/2009 بعد الحصول على موافقة مجلس الجامعة ومن ثم الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالأمر المرقم 2624 في 20/5/2009 لكي يتمكن المركز من إجراء البحوث في مجال النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة.

إن الدعم التمويل الأساسي للمركز تم من قبل رئاسة الجامعة التكنولوجية ومن قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ـ دائرة البحث والتطوير.

 

الرؤيا

يهدف المركز الى تحقيق سمعة عالمية للجانب النوعي وللتميّز والابتكار في برامجه البحثية التي تطور الاساس العلمي للعراق.

 

الرسالة

يقوم مركز النانوتكنولوجي على تعزيز الثقافة العلمية والبحثية من أجل خدمة الاهتمامات المستقبلية للمجتمع العراقي والمساهمة في تطوير المعرفة العلمية في العالم. إضافة لذلك سيعمل المركز على تحصين الباحثين بالقيم و المعرفة العلمية والمهارات اللازمة من أجل تمكينهم بالمساهمة الفاعلة في تطوير المجتمع. كذلك فان مركز النانو تكنولوجي يعمل على تطوير برامج أكاديمية تضمن الجودة العالية للبحوث العلمية والبرامج التدريبية.

 

النشاطات التي يقدمها المركز

1.  استشارات علمية في مجال النانوتكنولوجي وتقييم الجدوى الاقتصادية للمشاريع البحثية واعتماد  تطبيقها في مؤسسات الدولة.

2.    فحص منتوجات النانوتكنولوجي من ناحية المعايير والتقييس والجودة والنوعية (المستوردة او المنتجة محليا).

3.    إقامة الدورات لطلبة الدراسات العليا والباحثين في حقول النانوتكنولوجي.

 تهدف الدورات الى رفع المهارات والقدرات العلمية وخصوصاً لطلبة الدراسات العليا والعاملين في المراكز البحثية والأقسام العلمية والهندسية. تتكون الدورة من محاضرات علمية نظرية وساعات مختبرية مع ساعات نقاشية حول ما تم اكتسابه من الدورة. تتراوح مدة الدورة عادةً بين ثلاثة الى خمسة أيام.

 

الأهداف

o       دعم البحث العلمي كوسيلة رئيسية لاكتساب المعرفة.

o       التعشيق مع الباحثين محليا وعالميا لتبادل المعرفة ولتعزيز الارتقاء بالثقافة البحثية.

o       تطوير دور التكنولوجيا لأغراض البحث والتطوير.

o       المساهمة الفاعلة في تطوير العلوم والتكنولوجيا والصحة والصناعة والتعرّف على  مجالات البحوث المفيدة للمجتمع وتشجيعها ودعمها.

o       المساهمة في التنمية المستدامة للعلوم والتكنولوجيا.

o       إنشاء روابط قوية ومثمرة مع مؤسسات بحثية محلية وعالمية في الشؤون البحثية.

 

 

148 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

                                            مصممو الموقع

Top