Rate this item
(0 votes)

بحث عالمي منشور لخطة مركز بحوث النانوتكنولوجي لسنة 2017 يدخل ضمن قاعدة بيانات وكالة ناسا الاميركية وجامعة هارفرد الاميركية كاحد المؤلفات المنشورة المهمة.

 

 تم نشر بحث علمي عالميا في سنة 2017 لكل من تدريسيي المركز الفيزيائيين (م. عمار تركي صالح, م. أوس عبد الله نجم, م.م. مالك عبدالحسن محي, و م. كاظم رشيد كباشي) بعنوان:

"Single-material multilayer ZnS as anti-reflective coating for solar cell applications"

"أستخدام اغشية كبريتيد الخارصين المتعدد الطبقات كطلاء لتقليل الانعكاسية في تطبيقات الخلية الشمسية"

في مجلة (Optics Communications) التابعة لدار النشر العالمية (Elsevier) ضمن Thomson   Reuters (Clarivate Analytics) حاليا, وقد كان البحث ذو اصالة علمية وذو اهمية كبيرة في مجال انتاج الطاقة النظيفة بحيث استخدم البحث المنشور كمصدر لاكثر من 16 بحث علمي خلال سنة واحدة فقط. ولاهمية النتائج الخاصة بالبحث فقد تم ادراج البحث في نظام بيانات الفيزياء الفلكية (ADS) وهي مكتبة رقمية خاصة بالباحثين العاملين في مجال الفلك والفيزياء والتي تحتوي على 14,2 مليون مصدر وتدار قاعدة البيانات هذه بواسطة مرصد سميثسونيان للفيزياء الفلكية (SAO) والعائد لجامعة هارفرد الاميركية وباشراف مباشر من وكالة ناسا الاميركية NASA حيث اعتمد كمصدر أصيل ممكن الرجوع اليه, وياتي ذلك تاكيدا بان الباحث العراقي له القدرة على الدخول في عالمية البحث العلمي وليس فقط على المستوى المحلي. وتم البحث بجهود الفريق العلمي وبدعم من رئاسة الجامعة وانجز باستخدام اجهزة المركز حصرا وبدون التوجه لاي قسم علمي داخل الجامعة حتى! وهذا يؤكد رغم فترة التقشف التي اصابة الدولة العراقية والجامعة التكنولوجية الا انه استطاع كادر المركز ان ينافس باحثي العالم والخروج ببحوث تواكب الحداثة والاهمية العلمية برغم من ضعف الامكانات.

للاطلاع على البحث في قاعدة البيانات يرجى زيارة الموقع التالي:

 

 

https://ui.adsabs.harvard.edu/?%20-%20abs/2017OptCo.388...84S#abs/2017OptCo.388...84S/abstract

 

 

 

18 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

                                            مصممو الموقع

Top